أخر الأخبار:

This album doesn't contain any items

بيانات الحزب

عقد اليوم الاجتماع الدوري للمكتب التنفيذي للحزب الجمهوري و تناول بالنقاش الوضع العام بالبلاد و تحديد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تاريخ 17 ديسمبر 2017 لتنظيم الانتخابات البلدية.
و ذكر المكتب التنفيذي بتمسكه بإجراء الانتخابات البلدية في أقرب وقت ممكن و توفير المناخ السياسي و التشريعي الملائم لضمان نجاح هذه الانتخابات و شدد على أن المصادقة على مجلة الجماعات المحلية و بعث فروع المحكمة الادارية من الشروط الأساسية التي يجب انجازها قبل موعد الانتخابات في ملاءمة مع مقتضيات الباب السابع من دستور الجمهورية الثانية، و طالب المكتب التنفيذي في هذا الصدد مكتب مجلس نواب الشعب بإعلان تاريخ ملزم للمصادقة على مجلة الجماعات المحلية التي ستؤطر عملية انتخاب المجالس البلدية القادمة


و قد تناول الجزء الثاني من الاجتماع حادثة "الملهى الليلي" بالحمامات حيث يؤكد الحزب الجمهوري على ادانته لأي محاولات للمس من مقدسات التونسيين منبها اياهم لضرورة اليقظة و عدم الانجرار وراء محاولات التوظيف الايديولوجي و العودة بتونس لنقاشات حسم دستور الجمهورية الثانية الجدل فيها، و يدعو عموم التونسيين لنقاش القضايا الحقيقية لتونس و على رأسها قضية التنمية و التشغيل التي تعود لتطفو من جديد في ولايتي الكاف و تطاوين اللتان تشهدان حالة من الغليان الاجتماعي في ظل غياب لبرامج التدخل الناجع و السريع للحكومة التي لم تنطلق بعد في تنفيذ مضامين وثيقة "قرطاج" و على رأسها قضية التشغيل و التنمية.

تونس في 4 أفريل 2017
الأمين العام : عصام الشابي

تبنى تنظيم "داعش " الارهابي العمليتين الاجراميتين اللتين استهدفتا كنيستين مصريتين و التي راح ضحيتها العشرات من القتلى و الجرحى الأبرياء .
إن الحزب الجمهوري إذ يتقدم بتعازيه لعائلات الضحايا و الشعب المصري الشقيق فإنه
-يدين بشدة هذا العمل الارهابي الجبان خاصة و انه استهدف دور العبادة التي كانت عبر التاريخ ملاذا آمنا يحتمى به و يلتجئ اليه.
-يؤكد أن هذا العمل الارهابي لن يؤثر بأي شكل من الاشكال على وحدة و تضامن الشعب المصري الذي اثبت عبر التاريخ تماسكه و انتصاره للوحدة رغم كل محاولات نشر الفتنة الطائفية.

الأمين العام

عصام الشابي

 

تونس في 10-04-2017
الحزب الجمهوري

 

أغارت القوات الامريكية صباح اليوم على قاعدة الشعيرات في مدينة حمص السورية ويأتي هذا العدوان الغاشم استباقا لنتائج التحقيقات حول استخدام أسلحة كيميائية ذهب ضحيتها عشرات المدنيين في مدينة خان شيخون السورية والتي لم يتحدد مصدرها بعد.


إن الحزب الجمهوري يعبر عن :


- ادانته لهذا العدوان و يعتبره تماديا في السياسة الأمريكية المارقة عن الشرعية الدولية و المهددة للسلم و الاستقرار في المنطقة.


- يجدد تضامنه المطلق مع الشعب السوري الشقيق وجيشه في حربهم على الإرهاب المدعوم إقليميا ودوليا.


- يدعو الخارجية التونسية لإدانة هذا العدوان و اعتباره خرقا لسيادة دولة عربية شقيقة، و ضربا للجهود الدولية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.


- يدعو التونسيين للتعبير بكل الاشكال المتاحة عن رفض هذا العدوان و التضامن مع الشعب السوري

تونس في 7 أفريل 2017
الأمين العام : عصام الشابي

انتهى المشاركون في الدورة الاولى للجنة المركزية للحزب الجمهوري المنعقدة على امتداد يومي 8 و9 افريل الجاري بمدينة المنستير بعد ان ترحموا على شهداء احداث 9 افريل 1938 الى :


اولا: الاعلان عن مبادرة جديدة تهدف الى خوض معركة الفساد بشكل علني وواضح وتعبئة الراي العام الوطني حولها وذلك خلال اجتماع عام تقرر عقده مطلع شهر ماي القادم بتونس العاصمة تعرض فيه بعض ادوات ووسائل المعركة


ثانيا: تسجيل انشغال الحزب الجمهوري حول مستجدات الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تمر به البلاد وفي مقدمته تواتر الاحتجاجات في عدد من جهات البلاد وتداعياتها على الامن وعلى السلم الاجتماعي ودعوة الحكومة الى الشروع في انجاز المشاريع التنموية في الجهات لاسيما تلك المتوفر اعتماداتها.


ثالثا: الاسراع بتفعيل القوانين المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والاستثمار والامتيازات الجبائية بما يمكن من انجاز المشاريع الكبرى الخالقة للثروة ومواطن الشغل ويحسن من مناخ الاستثمار ويحفز المستثمرين المحليين والاجانب للإقبال على القيام باستثمارات في القطاعات المختلفة ما شانها خلق الثروة ومواطن الشغل


رابعا: التمسك بإنجاز الانتخابات البلدية في موعدها المعلن على ان توفر لها الضمانات الادارية والقانونية الضرورية لنزاهة وشفافية العملية الانتخابية وفي مقدمتها المصادقة على قانون الجماعات المحلية واحداث الفروع الجهوية التابعة للمحكمة الادارية وفق ما يقتضيه القانون وايقاف نشر عمليات سبر الآراء الى حين سن قانون ينظمها.


هذا وقد تم خلال الدورة انتخاب الدكتورة ليلى عمار رئيسة للجنة المركزية بنسبة 53 بالمائة مقابل 25 بالمائة للآنسة هزار الرويسي والنسبة المتبقية مقسمة بين السيدة عزيزة سالم والسيد خليفة الفاهم .


كما تم انتخاب الاستاذ احمد المسلمي رئيسا للجنة النظام بنسبة 75 بالمائة مقابل 25 بالمائة للأخ رشاد المحمدي والمتكونة من الاختين دنيا غربي كيلاني وهدى المنصوري والاخوة عز الدين البعزاوي ومرتضى حمزة.

رئيس دائرة الاعلام
المولدي الزوابي

 

الحزب الجمهوري
المكتب التنفيذي
دائرة الاعلام
المنستير في 09/04/2017

 

صادق مجلس نواب الشعب على مشروع قانون يتعلق بتنقيح القانون الأساسي للمجلس الأعلى للقضاء بعد التعطل الذي طاله و رفض المصادقة على ترشيحات الهيئة الوقتية للقضاء العدلي لسد الشغورات الحاصلة و الانقسام الذي طال اعضاء المجلس المنتخبين .
و الحزب الجمهوري المتمسك بارساء سلطة قضائية مستقلة وفق نص و روح دستور الجمهورية الثانية تحقيقا لحلم أجيال من التونسيين في تخليص القضاء من سطوة و تدخل السلطة التنفيذية:
يعتبر ان هذا القانون فصل على مقاس الصعوبات التي تحف بتركيز المجلس الأعلى للقضاء وغير من قواعد عمله و يفتح الباب امام تدخل السلطة التشريعية و من ورائها السلطة التنفيذية في تركيز سلطة مستقلة عنهما.
يؤكد أن التسريع في تمرير مشروع القانون على التصويت يتنافى و روح التوافق التي مثلت مفتاح تجاوز كل الصعوبات التى اعترضت مسار الإنتقال الديمقراطي و يخشى ان يكون وراء ذلك محاولة وضع بعض الأطراف يدها على القضاء .
يعبر عن معارضته لهذا القانون و دعمه للطعن في دستوريته الذي تقدمت به عديد الكتل النيابية و يدعو الى تكثيف الحوار من أجل إيجاد مخرج لهذا المأزق بعيدا عن كل أشكال تدجين القضاء و العمل على إعلاء سلطته المستقلة.

الأمين العام
عصام الشابي